متحف السودان القومي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
متحف السودان القومي
 

معلومات عامة
العنوان الخرطوم شارع النيل
القرية أو المدينة الخرطوم
الدولة السودان
سنة التأسيس 1971  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
تاريخ الافتتاح الرسمي 1971  تعديل قيمة خاصية (P1619) في ويكي بيانات
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
المدخل الرئيسي لمتحف السودان القومي

متحف السودان القومي في الخرطوم، السودان.[1][2][3] يعتبر من أكبر المتاحف السودانية يقع في شارع النيل جوار مبنى قاعة الصداقة حيث يتجة المدخل الرئيسي له تجاه النيل الأزرق وقبل التقاء النيلين مباشرة.

جرى التجهيز لافتتاح هذا المبنى منذ الستينات وتم افتتاح المتحف عام 1971م ويحتوي على جميع فترات الحضارة السودانية من العصور الحجرية وحتى الفترة الإسلامية مرورا بالآثار النوبية والمسيحية.

وأقامت الهيئة العامة للآثار العديد من المعارض بالعواصم الأوروبية منذ عام 1991 وحتي الآن. ومن أشهر تلك المعارض (معرض ممالك على النيل) طاف 7 دول اوربية، معرض كنوز من السودان (المتحف البريطاني بلندن وقصر الحصن بأبوظبي) معرض درب الاربعين (متحف الماريمون ببروكسل بلجكيا 2007) (معرض الحضارة المروية متحف اللوفر باريس) (معرض اكتشاف النقعة ألمانيا 2011) (معرض الاكتشافات الاثرية دولة التشيك 2014).[4]

التصميم المعمارى للمتحف[عدل]

الفناء والحديقة عبارة عن متحف مفتوح يشتمل على العديد من المعابد والمدافن والنصب التذكارية والتماثيل بأحجام مختلفة، والتي كان قد جرى إنقاذها قبل أن تغمر مياه السد العالي مناطق تواجدها وتمت إعادة تركيبها حول حوض مائى يمثل نهر النيل حتى تبدو كأنها في موقعها الأصلي، وأهمها معابد (سمنه شرق) و (سمنه غرب) وبوهين كما اشتملت أيضا على مقبرة الأمير (حجو تو حتب) وأعمدة كاتدرائية فرس ويفتح المتحف أبوابه طوال أيام الأسبوع عدا الاثنين.

نشأة وتأسيس المتحف[عدل]

قاعة البروفسير نجم الدين بالمتحف القومي السوداني

من أكبر المتاحف بالسودان أسس أول مرة في كلية الآداب في العام 1904م وافتتح بمقره الحالى بشارع النيل عام 1971م زاره عدد كبير من كبار الشخصيات من مختلف انحاء العالم ويحتوي على مقتنيات اثرية من مختلف أنحاء السودان يمتد تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ وحتى فترة الممالك الإسلامية، وتشتمل الصالات الداخلية للمتحف على العديد من المقتنيات الحجرية، والجلدية، والبرونزية، والحديدية، والخشبية وغيرها في شكل منحوتات وآنية، وأدوات زينة وصور حائطية وأسلحة وغيرها. أما فناء المتحف وحديقته فعبارة عن متحف مفتوح يشتمل على العديد من المعابد والمدافن والنصب التذكارية والتماثيل بأحجام مختلفة، والتي كان قد جرى إنقاذها قبل أن تغمر مياه السد العالي مناطق وادي حلفا وتمت إعادة تركيبها حول حوض مائى يمثل نهر النيل حتى تبدو وكأنها في موقعها الأصلي.

مقتنيات المتحف[عدل]

مقتنيات المتحف تتوزع علي اربعه مناطق داخل المتحف كالاتي:

1- القاعة الرئيسيه في الطابق الارضي

2- مقتنيات المعابد أو المتحف المفتوح في الحديقة

معرض الصور[عدل]

هذه الصور تغطي حقب متنوعة من تاريخ الحضارة في السودان بدءاً من العصر الحجري مروراً بالممالك والدويلات النوبية انتهاءً بالمسيحية.

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن متحف السودان القومي على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 2019-12-12.
  2. ^ "معلومات عن متحف السودان القومي على موقع idref.fr". idref.fr. مؤرشف من الأصل في 2019-12-12.
  3. ^ "معلومات عن متحف السودان القومي على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 2019-12-12.
  4. ^ الشرق، جريدة؛ الشرق، جريدة (4 مايو 2017). "متحف السودان القومي.. أسرار حضارات عاشت قبل آلاف السنين". جريدة الشرق. مؤرشف من الأصل في 2022-06-23. اطلع عليه بتاريخ 2022-06-23.